الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

تدريس الجغرافيـــــــا

أهداف الجغرافيا
الأهداف والمعارف  أهداف مفاهيمية. لكن بالنسبة لتدريس الجغرافيا فهي أهداف منهجية.فالمراحل تهدف إلى تطوير المواقف،والتمكن من البحث عن المعلومات،ومعرفة كيفية التعامل معها،ووضعها في شكل خاص ووضعية خاصة،وإبلاغها بطريقة تربوية.
فتدريس الجغرافيا يعلم كيف نبحث ونحلل ونقارن،ونفترض،ونركب،ونبلغ.زيادة على مجموعة من الإجراءات الفعلية والعملية التي تمارس في درس الجغرافيا.
والمراحل الجغرافية لا تكون فعالة إلا إذا تضمنت مجموعة من الأدوات المساعدة كالوثائق،والإحصائيات والصور،والاستثمارات وشبكات الملاحظة،وما إلى ذلك


أهداف تدريس الجغرافيا
1/ إدراك الاتساق الكوني من خلال الجغرافيا والاستدلال بالمخلوقات على الخالق عز وجل وترسيخ الإيمان بقدرته وحكمته وتنمية عواطف المحبة والشكر لله
2/ إشعار الطلبة بما في الكون والظواهر الجغرافية من إتقان وحسن إبداع وإمتاع للحس الفني..
3/ إدراك العلاقات بين الناس والبيئة والتأثير المتبادل بينهما للانتفاع بالبيئة واتخاذ خير المواقف منها .
4/ من خلال تطور الفكر الجغرافي يتعرف على نمو معرفتنا عن الكوكب الذي نعيش عليه وكيف تمت اكتشافات أجزائه المختلفة ثم كيف بدأت الجهود لاكتشاف القمر والكواكب الأخرى
5/ تكوين الأفكار العلمية الصحيحة التي لا تتعارض مع ديننا الحنيف عن شكل الأرض وأبعادها وعلاقتها بالكوكب الأخرى كالشمس والقمر.
6/ دراسة الخصائص الطبيعية والبشرية لكرة الأرض واستيعاب توزيعها المكاني .
7/  تطوير استيعاب العمليات المؤثرة على البيئات .
8/  تطوير استيعاب العلاقة بين التجمعات البشرية من جهة ، وبينها و البيئات على سطح الأرض من  جهة أخرى وتنظيمها المكاني .
9/ تطوير استيعاب مختلف المجتمعات و الحضارات .
10/ معرفة سلسلة من التقنيات وتطوير الخبرة فيها لممارسة الدراسة و العمل الميداني و البحثي و رسم الخرائط و قراءتها و معالجة البيانات لتساعد في فهم البيئة .
11/ تطوير الإحساس بالبيئة واستيعابها .
12/ تطوير استيعاب التباين المكاني للفرص المتوفرة أمام الإنسان للعيش و العمل  .

صعوبات تدريس الجغرافيا
1/ ماده مهمشة يشعر الطلاب نحوها بالنفور والملل
2/ طريق التدريس السيئة للمادة من قبل الاساتذه
3/ المحيط المجتمعي الذي يولي اهمية للغة والرياضيات واعتبارهم الجغرافية مادة ثانوية
4/ اعتقاد الطلاب السيء ان الجغرافيا مادة زائدة ودون فائدة وأنها غير واجبة
5/ اعتقاد انها مادة صعبة لكثرة معلوماتها وأرقامها وألوانها ولايمكن استذكارها كلها
6/ صعوبة فرض الجغرافيا نفسها كعلم

الطرق المعتمدة لتدريس الجغرافيا
v   تصحيح معتقدات التلاميذ
v   تمكينهم من المجال
v   تعليمهم الملاحظة
v   التحديد قبل الشرح والتحليل
v   الوصف
v   المقارنة للتعميم
v   الشرح الجغرافي
v   بناء المفاهيم
v   اكتساب لغة جغرافية
v   تدعيم المادة بالوسائل التعليمية


أهمية الوسائل والصور في تدريس الجغرافية

الوسائل:

v   تقديم الدرس
v   التوضيح والتفسير
v   استكمال نواحي النقص
v   إقامة الدلائل
v   الاستنتاج والمراجعة والتلخيص
v   التقويم
v   تطوير مهارات التلاميذ
الصور:

v   لغة عالمية
v   سريعه الفهم دقيقة في التبليغ
v   بليغة اكثر من الكلام
v   تصحيح تخيلات للمتعلم
v   تضفي الواقعية على الدرس
v   تعمل على تركيز الملاحظة وتدفعهم الى التحليل والتركيب والتقويم
v   تحمل أخبار متعددة الدلالات
v   مؤثرة وفاعلة ومحفزة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق