الخميس، 5 ديسمبر 2013

التغيــــر المنــــاخي

ماهو التغير المناخي ؟؟




تغير المناخ هو آي تغير مؤثر وطويل المدى في معدل حالة الطقس يحدث لمنطقة معينة (معدل درجات الحرارة ,معدل التساقط ,وحالة الرياح).
أو هو اختلال في الظروف المناخية المعتادة كدرجات الحرارة وأنماط الارباح والأمطار التي تميز كل منطقة على الأرض لسنوات عديدة.
ماالفرق بين الاحتباس الحراري والتغير المناخي؟؟؟


الاحتباس الحراري هي ظاهرة ارتفاع درجة الحرارة في بيئة ما نتيجة تغيير في سيلان الطاقة الحرارية من البيئة واليها .وعادة مايطلق هذا الإسم على ظاهرة ارتفاع درجات حرارة الأرض عن معدلها الطبيعي.
أما التغير المناخي فيشير إلى التغيرات التي تحدث في طبقات الغلاف الجوي مثل درجة الحرارة وهطول الأمطار وحركة الرياح وغيرها .

هل لتلوث الهواء علاقة بالتغيرات المناخية؟؟
إن علاقة التغيرات المناخية بتلوث الهواء تقع ضمن إطار العلاقة المباشرة بين الأوزون ووظيفته العظمى في الحفاظ على المناخ من التأثر بالأشعة الكونية الضارة.
وحيث أن تلوث الهواء بلعب دوراً رئيسيا وهاماً في التأثير على سمك طبقة الأوزون ومن ثم فقدان الأخيرة لقدرتها الدفاعية عن الأرض الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تغيرات كبيرة في مناخ الأرض وزيادة درجة الحرارة وزيادة حدوث الأمطار الحمضية والضباب الحمض يمكننا القول أن هناك تأثير كبير لتلوث الهواء على المناخ.


أسباب التغير المناخي


ينتج التغير المناخي جراء ما يلي:
عوامل طبيعية :
مثل التغيرات في كثافة الشمس - تغيرات بطيئة في دوران الأرض حول الشمس - عمليات طبيعية داخل النظام المناخي (مثل التغيرات في دورة المياه في المحيط)
أنشطة إنسانية:
تؤدي إلى تغير تركيبة الغلاف الجوي وبالتالي تلوث الهواء.

الأنشطة البشرية المسببة للتغير المناخي

المصادر الثابتة: وتشتمل على مداخن محطات توليد الطاقة الكهربائية والمصانع ومحارق القمامة بالإضافة إلى الأفران والأنواع الأخرى المستخدمة في حرق الوقود
المصادر المتحركة والتي تشتمل على محركات السيارات والمركبات البحرية والطائرات وذلك بالإضافة إلى تأثير الأصوات وغيرها . 
المواد الكيماوية والأتربة وأنشطة الحرائق الموجهة التي تتم الإستفادة منها في إدارة الزراعة والغابات
المواد المنبعثة من مواد الطلاء ومثبتات الشعر والورنيش والإيروسولات وغيرها من المواد المذيبة الأخرى


الأنشطة العسكرية وذلك مثل استخدام الأسلحة النووية والغازات السامة والحروب الجرثومية واستخدام الصواريخ.

التلخص من القمامة في مواقع طمر النفايات تلك العملية التي ينتج عنها غاز الميثان ليس من الغازات السامة إلا أنه في الوقت ذاته من الغازات سريعه الإشتعال وقد يؤدي إلى تكوين بعض المواد المتفجرة مع الهواء ويعد الميثان أيضاً من المواد المسببة للاختناق كما أنه قد يقوم بإحلال الأكسجين في الأماكن المغلقة وقد يحدث الاختناق إذا قلت نسبة تركيز الأكسجين عن 19.% عن طريق الإحلال بغاز آخر.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق